قطرااااااااااات الندى_منتدى عام ثقافى اجتماعى يشمل كل ماهو جديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطرااااااااااات الندى_منتدى عام ثقافى اجتماعى يشمل كل ماهو جديد




More Arabic Comments

 
الرئيسيةاسلامياتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيدة اذكرونى
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 12:53 pm من طرف good_heart152

» هل الفلفل الحار يساعدك على التخلّص من الوزن الزائد
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 4:11 am من طرف بحار بلا سفينه

» للملوخية فوائد جمّة.....هل تعرفها
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 3:10 am من طرف ليالى العمر

» عدم اجابة الدعاء
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 3:09 am من طرف ليالى العمر

» مش محتاجلك خلاص
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 3:08 am من طرف ليالى العمر

» سؤال فى غاية الأهميه
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 3:07 am من طرف ليالى العمر

» اسئله دينيه
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 11:09 am من طرف sanaa

» عندنا لغز ذكي من قطرات الندي
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 11:21 am من طرف sanaa

» ساعات نقول بنحب
هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 9:42 am من طرف sanaa

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرااااااااااات الندى_منتدى عام ثقافى اجتماعى يشمل كل ماهو جديد على موقع حفض الصفحات

 

 هذا هو عيسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sanaa
صاحب الموقع
صاحب الموقع
sanaa


عدد المساهمات : 885

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمر : 63

الموقع اسكندريه

هذا هو عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: هذا هو عيسى عليه السلام   هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:24 am

قصص الأنبياء والرسل(عيسى عليه السلام)


عيسى عليه السلام
الحديثعن نبي الله عيسى عليه السلام، يستدعي الحديث عن أمه مريم، بل وعن ذرية آلعمران هذه الذرية التي اصطفاها الله تعالى واختارها، كما اختار آدم ونوحاوآل إبراهيم على العالمين.آل عمران أسرة كريمة مكونة منعمران والد مريم، وامرأة عمران أم مريم، ومريم، وعيسى عليه السلام؛ فعمرانجد عيسى لأمه، وامرأة عمران جدته لأمه، وكان عمران صاحب صلاة بني إسرائيلفي زمانه، وكانت زوجته امرأة عمران امرأة صالحة كذلك، وكانت لا تلد، فدعتالله تعالى أن يرزقها ولدا، ونذرت أن تجعله مفرغا للعبادة ولخدمة بيتالمقدس، فاستجاب الله دعاءها، ولكن شاء الله أن تلد أنثى هي مريم، وجعلالله تعالى كفالتها ورعايتها إلى زكريا عليه السلام، وهو زوج خالتها،وإنما قدر الله ذلك لتقتبس منه علما نافعا، وعملا صالحا.كانت مريم مثالا للعبادة والتقوى، وأسبغ الله تعالىعليها فضله ونعمه مما لفت أنظار الآخرين، فكان زكريا عليه السلام كلما دخلعليها المحراب وجد عندها رزقا، فيسألها من أين لك هذا، فتجيب: (قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ).

كل ذلك إنما كان تمهيدا للمعجزة العظمى؛ حيث ولد عيسى عليه السلام من هذهالمرأة الطاهرة النقية، دون أن يكون له أب كسائر الخلق، واستمع إلى بدايةالقصة كما أوردها القرآن الكريم، قال تعالى:
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُيَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىنِسَاء الْعَالَمِينَ (42) (آل عمران)بهذه الكلمات البسيطة فهمت مريم أن الله يختارها،ويطهرها ويختارها ويجعلها على رأس نساء الوجود.. هذا الوجود، والوجود الذيلم يخلق بعد.. هي أعظم فتاة في الدنيا وبعد قيامة الأموات وخلق الآخرة..وعادت الملائكة تتحدث:يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) (آل عمران)ولادة عيسى عليه السلام:كان الأمر الصادر بعد البشارة أن تزيد من خشوعها،وسجودها وركوعها لله.. وملأ قلب مريم إحساس مفاجئ بأن شيئا عظيما يوشك أنيقع.. ويروي الله تعالى في القرآن الكريم قصة ولادة عيسى عليه السلامفيقول:وَاذكُر فِى الكِتَابِ مَريَمَإِذِ انتَبَذَت مِن أَهلِهَا مَكَاناً شَرقِياً (16) فَاتخَذَت مِندُونِهِم حِجَاباً فَأَرسَلنَا إِلَيهَا رُوحَنَا فَتَمَثلَ لَهَا بَشَراًسَوِياً (17) قَالَت إِني أَعُوذُ بِالرحمَـنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِياً(18) قَالَ إِنمَا أَنَا رَسُولُ رَبكِ لأهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِياً (19)قَالَت أنى يَكُونُ لِى غُلامٌ وَلَم يَمسَسنِى بَشَرٌ وَلَم أَكُ بَغِياً(20) قَالَ كَذلِكَ قَالَ رَبكَ هُوَ عَلَى هَينٌ وَلِنَجعَلَهُ ءايَةًللناسِ وَرَحمَةً منا وَكَانَ أَمراً مقضِياً (21) (مريم)جاء جبريل –عليه السلام- لمريم وهي في المحراب على صورة بشر في غاية الجمال. فخافت مريم وقالت: (إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا) أرادت أن تحتمي في الله.. وسألته هل هو إنسان طيب يعرف الله ويتقيه.فجاء جوابه ليطمئنها بأنه يخاف الله ويتقيه:(قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا) اطمئنت مريم للغريب، لكن سرعان ما تذكّرت ما قاله(لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا) استغربت مريم العذراء من ذلك.. فلميمسسها بشر من قبل.. ولم تتزوج، ولم يخطبها أحد، كيف تنجب بغير زواج!!فقالت لرسول ربّها: (أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا)قال الروح الأمين: (كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّهَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَأَمْرًا مَّقْضِيًّا)استقبل عقل مريم كلمات الروح الأمين.. ألم يقل لها إنهذا هو أمر الله ..؟ وكل شيء ينفذ إذا أمر الله.. ثم أي غرابة في أن تلدبغير أن يمسسها بشر..؟ لقد خلق الله سبحانه وتعالى آدم من غير أب أو أم،لم يكن هناك ذكر وأنثى قبل خلق آدم. وخلقت حواء من آدم فهي قد خلقت من ذكربغير أنثى.. ويخلق ابنها من غير أب.. يخلق من أنثى بغير ذكر.. والعادة أنيخلق الإنسان من ذكر وأنثى.. العادة أن يكون له أب وأم.. لكن المعجزة تقععندما يريد الله تعالى أن تقع.. عاد جبريل عليه السلام يتحدث: (إِنَّاللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُمَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)زادت دهشة مريم.. قبل أن تحمله في بطنها تعرف اسمه..وتعرف أنه سيكون وجيها عند الله وعند الناس، وتعرف أنه سيكلم الناس وهوطفل وهو كبير.. وقبل أن يتحرك فم مريم بسؤال آخر.. نفخ جبريل عليه السلامفي جيب مريم –الجيب هو شق الثوب الذي يكون في الصدر- فحملت فورا.ومرت الأيام.. كان حملها يختلف عنحمل النساء.. لم تمرض ولم تشعر بثقل ولا أحست أن شيئا زاد عليها ولا ارتفعبطنها كعادة النساء.. كان حملها به نعمة طيبة. وجاء الشهر التاسع.. وفيالعلماء من يقول إن الفاء تفيد التعقيب السريع.. بمعنى أن مريم لم تحملبعيسى تسعة أشهر، وإنما ولدته مباشرة كمعجزة..خرجت مريم ذات يوم إلى مكان بعيد.. إنها تحس أن شيئاسيقع اليوم.. لكنها لا تعرف حقيقة هذا الشيء.. قادتها قدماها إلى مكانيمتلئ بالشجر.. والنخل، مكان لا يقصده أحد لبعده.. مكان لا يعرفه غيرها..لم يكن الناس يعرفون أن مريم حامل.. وإنها ستلد.. كان المحراب مغلقاعليها، والناس يعرفون أنها تتعبد فلا يقترب منها أحد..جلست مريم تستريح تحت جذع نخلة؛ لم تكن نخلة كاملة، إنماجذع فقط، لتظهر معجزات الله سبحانه وتعالى لمريم عند ولادة عيسى فيطمئنقلبها.. وراحت تفكر في نفسها.. كانت تشعر بألم.. وراح الألم يتزايد ويجيءفي مراحل متقاربة.. وبدأت مريم تلد..فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) (مريم)إن ألم الميلاد يحمل لنفس العذراء الطاهرة آلاما أخرىتتوقعها ولم تقع بعد.. كيف يستقبل الناس طفلها هذا..؟ وماذا يقولونعنها..؟ إنهم يعرفون أنها عذراء.. فكيف تلد العذراء..؟ هل يصدق الناس أنهاولدته بغير أن يمسسها بشر..؟ وتصورت نظرات الشك.. وكلمات الفضول..وتعليقات الناس.. وامتلأ قلبها بالحزن..وولدت في نفس اللحظة من قدر عليه أن يحمل في قلبه أحزانالبشرية.. لم تكد مريم تنتهي من تمنيها الموت والنسيان، حتى نادها الطفلالذي ولد:فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّاتَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِبِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِيوَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًافَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَالْيَوْمَ إِنسِيًّا (26) (مريم)نظرت مريم إلى المسيح.. سمعته يطلب منها أن تكف عنحزنها.. ويطلب منها أن تهز جذع النخلة لتسقط عليها بعض ثمارها الشهية..فلتأكل، ولتشرب، ولتمتلئ بالسلام والفرح ولا تفكر في شيء.. فإذا رأت منالبشر أحدا فلتقل لهم أنها نذرت للرحمن صوما فلن تكلم اليوم إنسانا..ولتدع له الباقي..لم تكد تلمس جذعها حتى تساقط عليها رطب شهي.. فأكلتوشربت ولفت الطفل في ملابسها.. كان تفكير مريم العذراء كله يدور حول مركزواحد.. هو عيسى، وهي تتساءل بينها وبين نفسها: كيف يستقبله اليهود..؟ ماذايقولون فيه..؟ هل يصدق أحد من كهنة اليهود الذين يعيشون على الغش والخديعةوالسرقة..؟ هل يصدق أحدهم وهو بعيد عن الله أن الله هو الذي رزقها هذاالطفل؟ إن موعد خلوتها ينتهي، ولا بد أن تعود إلى قومها.. فماذا يقولونالناس؟

مواجهة القوم:
كان الوقت عصرا حين عادت مريم.. وكان السوق الكبير الذييقع في طريقها إلى المسجد يمتلئ بالناس الذي فرغوا من البيع والشراءوجلسوا يثرثرون. لم تكد مريم تتوسط السوق حتى لاحظ الناس أنها تحمل طفلا،وتضمه لصدرها وتمشي به في جلال وبطئ..تسائل أحد الفضوليين: أليست هذه مريم العذراء..؟ طفل من هذا الذي تحمله على صدرها..؟قال أحدهم: هو طفلها.. ترى أي قصة ستخرج بها علينا..؟وجاء كهنة اليهود يسألونها.. ابن من هذا يا مريم؟ لماذا لا تردين؟ هو ابنك قطعا.. كيف جاءك ولد وأنت عذراء؟يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) (مريم)الكلمة ترمي مريم بالبغاء.. هكذا مباشرة دون استماع أوتحقيق أو تثبت.. ترميها بالبغاء وتعيرها بأنها من بيت طيب وليست أمهابغيا.. فكيف صارت هي كذلك؟ راحت الاتهامات تسقط عليها وهي مرفوعة الرأس..تومض عيناها بالكبرياء والأمومة.. ويشع من وجهها نور يفيض بالثقة.. فلمازادت الأسئلة، وضاق الحال، وانحصر المجال، وامتنع المقال، اشتد توكلها علىذي الجلال وأشارت إليه..أشارت بيدها لعيسى.. واندهش الناس.. فهموا أنها صائمة عنالكلام وترجو منهم أن يسألوه هو كيف جاء.. تساءل الكهنة ورؤساء اليهود كيفيوجهون السؤال لطفل ولد منذ أيام.. هل يتكلم طفل في لفافته..؟!قالوا لمريم: (كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا).قال عيسى:قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِآتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًاأَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُحَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَأُبْعَثُ حَيًّا (33) (مريم)لم يكد عيسى ينتهي من كلامه حتى كانت وجوه الكهنةوالأحبار ممتقعة وشاحبة.. كانوا يشهدون معجزة تقع أمامهم مباشرة.. هذا طفليتكلم في مهده.. طفل جاء بغير أب.. طفل يقول أن الله قد آتاه الكتاب وجعلهنبيا.. هذا يعني إن سلطتهم في طريقها إلى الانهيار.. سيصبح كل واحد فيهمبلا قيمة عندما يكبر هذا الطفل.. لن يستطيع أن يبيع الغفران للناس، أويحكمهم عن طريق ادعائه أنه ظل السماء على الأرض، أو باعتباره الوحيدالعارف في الشريعة.. شعر كهنة اليهود بالمأساة الشخصية التي جاءتهم بميلادهذا الطفل.. إن مجرد مجيء المسيح يعني إعادة الناس إلى عبادة الله وحده..وهذا معناه إعدام الديانة اليهودية الحالية.. فالفرق بين تعاليم موسىوتصرفات اليهود كان يشبه الفرق بين نجوم السماء ووحل الطرقات.. وتكتمرهبان اليهود قصة ميلاد عيسى وكلامه في المهد.. واتهموا مريم العذراءببهتان عظيم.. اتهموها بالبغاء.. رغم أنهم عاينوا بأنفسهم معجزة كلامابنها في المهد.وتخبرنا بعض الروايات أن مريم هاجرت بعيسى إلى مصر،بينما تخبرنا روايات أخرى بأن هجرتها كانت من بيت لحم لبيت المقدس. إلا أنالمعروف لدينا هو أن هذه الهجرة كانت قبل بعثته.معجزاته:كبر عيسى.. ونزل عليه الوحي، وأعطاه الله الإنجيل. وكانعمره آنذاك -كما يرى الكثير من العلماء- ثلاثون سنة. وأظهر الله على يديهالمعجزات. يقول المولى عزّ وجل في كتابه عن معجزات عيسى عليه السلام:وَيُعَلمُهُ الكِتَابَوَالحِكمَةَ وَالتورَاةَ وَالإِنجِيلَ (48) وَرَسُولاً إِلَى بَنِيإِسرائيلَ أني قَد جِئتُكُم بِآيَةٍ من ربكُم أَنِي أَخلُقُ لَكُم منَالطينِ كَهَيئَةِ الطيرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيرًا بِإِذنِ اللهِوَأُبرِىْ الأكمَهَ والأبرَصَ وَأُحي المَوتَى بِإِذنِ اللهِ وَأُنَبئُكُمبِمَا تَأكُلُونَ وَمَا تَدخِرُونَ فِى بُيُوتِكُم إِن فِي ذلِكَ لآيَةًلكُم إِن كُنتُم مؤمِنِينَ (49) وَمُصَدقًا لمَا بَينَ يَدَي مِنَالتورَاةِ وَلأحِل لَكُم بَعضَ الذِي حُرمَ عَلَيكُم وَجِئتُكُم بِآيَةٍمن ربكُم فَاتقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِن اللهَ رَبي وَرَبكُمفَاعبُدُوهُ هَـذَا صِراطٌ مستَقِيمٌ (51) (آل عمران)فكان عيسى –عليه السلام- رسولا لبني إسرائيل فقط. ومعجزاته هي:علّمه الله التوراة. يصنع من الطين شكل الطير ثم ينفخ فيه فيصبح طيرا حيّا يطير أمام أعينهم. يعالج الأكمه (وهو من ولد أعمى)، فيمسح على عينيه أمامهم فيبصر. يعالج الأبرص (وهو المرض الذي يصيب الجلد فيجعل لونه أبيضا)، فيسمح على جسمه فيعود سليما. يخبرهم بما يخبئون في بيوتهم، وما أعدّت لهم زوجاتهم من طعام. وكان –عليه السلام- يحيي الموتى. إيمان الحواريون:جاء عيسى ليخفف عن بني إسرائيل بإباحة بعض الأمور التيحرمتها التوراة عليهم عقابا لهم. إلا أن بني إسرائيل –مع كل هذه الآيات-كفروا. قال تعالى:فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُالْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَنَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ(52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَفَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) (آل عمران)

وقال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواكُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَلِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَنَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَوَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْفَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14) (الصف)قيل أن عدد الحواريين كان سبعة عشر رجلا، لكن الرواياتالأرجح أنهم كانوا اثني عشر رجلا. آمن الحواريون، لكن التردد لا يزالموجودا في نفوسهم. قال الله تعالى قصة هذا التردد:

إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُرَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُواْ نُرِيدُ أَننَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْصَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَىابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَالسَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَوَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللّهُ إِنِّيمُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّيأُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (115)(المائدة)
استجاب الله عز وجل، لكنه حذّرهم من الكفر بعد هذه الآيةالتي جاءت تلبية لطلبهم. نزلت المائدة، وأكل الحواريون منها، وظلوا علىإيمانهم وتصديقهم لعيسى –عليه السلام- إلا رجل واحد كفر بعد رفع عيسى عليهالسلام.رفع عيسى عليه السلام:لما بدأ الناس يتحدثون عن معجزات عيسى عليه السلام، خافرهبان اليهود أن يتبع الناس الدين الجديد فيضيع سلطانهم. فذهبوا لمَلك تلكالمناطق وكان تابعا للروم. وقالوا له أن عيسى يزعم أنه مَلك اليهود،وسيأخذ المُلك منك. فخاف المَلك وأمر بالبحث عن عيسى –عليه السلام- ليقتله.جاءت روايات كثيرة جدا عن رفع عيسى –عليه السلام- إلىالسماء، معظمها من الإسرائيليات أو نقلا عن الإنجيل. وسنشير إلى أرجحرواية هنا.عندما بلغ عيسى عليه السلام أنهم يريدون قتله، خرج علىأصحابه وسألهم من منهم مستعد أن يلقي الله عليه شبهه فيصلب بدلا منه ويكونمعه في الجنة. فقام شاب، فحنّ عليه عيسى عليه السلام لأنه لا يزال شابا.فسألهم مرة ثانية، فقام نفس الشاب. فنزل عليه شبه عيسى عليه السلام، ورفعالله عيسى أمام أعين الحواريين إلى السماء. وجاء اليهود وأخذوا الشبهوقتلوه ثم صلبوه. ثم أمسك اليهود الحواريين فكفر واحد منهم. ثم أطلقوهمخشية أن يغضب الناس. فظل الحواريون يدعون بالسر. وظل النصارى على التوحيدأكثر من مئتين سنة. ثم آمن أحد ملوك الروم واسمه قسطنطين، وأدخل الشركياتفي دين النصارى.يقول ابن عباس: افترق النصارى ثلاث فرق. فقالت طائفة:كان الله فينا ما شاء ثم صعد إلى السماء. وقالت طائفة: كان فينا ابن اللهما شاء ثم رفعه الله إليه. وقلت طائفة: كان فينا عبد الله ورسوله ما شاءثم رفعه الله إليه. فتظاهرت الكافرتان على المسلمة فقتلوها فلم يزلالإسلام طامسا حتى بعث الله محمدا –صلى الله عليه وسلم- فذلك قول اللهتعالى: (فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُواظَاهِرِينَ).وقال تعالى عن رفعه:وَقَولِهِم إِنا قَتَلنَا المَسِيحَ عِيسَى ابنَ مَريَمَرَسُولَ اللهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبهَ لَهُموَإِن الذِينَ اختَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَك منهُ مَا لَهُم بِهِ مِن عِلمٍإِلا اتبَاعَ الظن وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157) بَل رفَعَهُ اللهُإِلَيهِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزاً حَكِيماً (158) وَإِن من أَهلِ الكِتَابِإِلا لَيُؤمِنَن بِهِ قَبلَ مَوتِهِ وَيَومَ القِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيهِمشَهِيداً (159) (النساء)

لا يزال عيسى –عليه السلام- حيا. ويدل على ذلك أحاديث صحيحة كثيرة. والحديث الجامع لها في مسند الإمام أحمد:
حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يحيى، عن ابن أبي عروبةقال: ثنا قتادة، عن عبد الرحمن بن آدم، عن أبي هريرة،: (عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: الأنبياء إخوة لعلات، دينهم واحد وأمهاتهم شتى، وأنا أولىالناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي، وأنه نازل فإذا رأيتموهفاعرفوه، فإنه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، سبط كأن رأسه يقطر وإن لميصبه بلل بين ممصرتين، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، و يعطلالملل حتى يهلك الله في زمانه الملل كلها غير الإسلام، ويهلك الله فيزمانه المسيح الدجال الكذاب، وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الإبل معالأسد جميعاً، والنمور مع البقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحياتلا يضر بعضهم بعضاً، فيمكث ما شاء الله أن يمكث ثم يتوفى، فيصلي عليهالمسلمون و يدفنونه.)(مربوع) ليس بالطويل وليس بالقصير، (إلى الحمرة والبياض)وجهه أبيض فيه احمرار، (سبط) شعره ناعم، (ممصرتين) عصاتين أو منارتين وفيالحديث الآخر ينزل عند المنارة البيضاء من مسجد دمشق.وفي الحديث الصحيح الآخر يحدد لنا رسولنا الكريم مدة مكوثه في الأرض فيقول: (فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى، و يصلي عليه المسلمون).لا بد أن يذوق الإنسان الموت. عيسى لم يمت وإنما رفع إلى السماء، لذلك سيذوق الموت في نهاية الزمان.

ويخبرنا المولى عز وجل بحوار لم يقع بعد، هو حواره مع عيسى عليه السلام يوم القيامة فيقول:
وَإِذ قَالَ اللهُ يا عِيسَى ابنَ مَريَمَ أَءنتَ قُلتَلِلناسِ اتخِذُونِي وَأُميَ إِلَـهَينِ مِن دُونِ اللهِ قَالَ سُبحَانَكَمَا يَكُونُ لِي أَن أَقُولَ مَا لَيسَ لِي بِحَق إِن كُنتُ قُلتُهُ فَقَدعَلِمتَهُ تَعلَمُ مَا فِى نَفسِي وَلاَ أَعلَمُ مَا فِى نَفسِكَ إِنكَأَنتَ عَلامُ الغُيُوبِ (116) مَا قُلتُ لَهُم إِلا مَا أَمَرتَنِي بِهِأَنِ اعبُدُوا اللهَ رَبي وَرَبكُم وَكُنتُ عَلَيهِم شَهِيداً ما دُمتُفِيهِم فَلَما تَوَفيتَنِي كُنتَ أَنتَ الرقِيبَ عَلَيهِم وَأَنتَ عَلَىكُل شَىء شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذبهُم فَإِنهُم عِبَادُكَ وَإِن تَغفِرلَهُم فَإِنكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (118) (المائدة)هذا هو عيسى بن مريم عليه السلام، آخر الرسل قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مشرف
مشرف
امين


عدد المساهمات : 167

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 29/07/2010

الموقع http//sanaa56.yoo7.com

هذا هو عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا هو عيسى عليه السلام   هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:16 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحى احمد
مراقب
فتحى احمد


عدد المساهمات : 325

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 26/07/2010

العمر : 67

الموقع قطرات الندى

هذا هو عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا هو عيسى عليه السلام   هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 2:28 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رييتاج
مشرف عام
مشرف عام
رييتاج


عدد المساهمات : 355

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 25/07/2010

العمر : 31

الموقع قلب ماما

هذا هو عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا هو عيسى عليه السلام   هذا هو عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 1:37 am

هذا هو عيسى عليه السلام WBPyVN03211834
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا هو عيسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادم عليه السلام -قصص الانبياء
» قصه سيدنا ادريس عليه السلام
» سلسلة قصص الانبياء ( سيدنا آدم عليه السلام )
» قصة سيدنا يحيى علية السلام
» صوم الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطرااااااااااات الندى_منتدى عام ثقافى اجتماعى يشمل كل ماهو جديد :: القسم الاسلامى...قطرات الندى :: اسلاميات-
انتقل الى: