فتحى احمد مراقب
عدد المساهمات : 325
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 67
قطرات الندى
| موضوع: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:43 pm | |
| ل هاروت وماروت ملكان أو بشران؟ نرجو بيان القول الراجح من أقوال العلماء في ذلك؟ | المفتي : الشيخ بن باز | اختلف العلماء في هذا. والأظهر: أنهما ملكان نزلا ابتلاءً وامتحاناً، كما قال الله عز وجل: {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} الآية.
وقال بعض أهل العلم: إنهما ملكان من بني آدم ابتلي الناس بهما.
والقول الأول هو الأظهر، والقراءة على هذا في القول الأول بفتح اللام، وعلى القول الثاني بكسرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثامن.
|
| هل يجوز تعلم حل أو فك السحر عن المسحور؟ | المفتي : الشيخ بن باز | إذا كان بالشيء المباح من الأدعية الشرعية، أو الأدوية المباحة، أو الرقية الشرعية، فلا بأس.
أما أن يتعلم السحر؛ ليحل به السحر، أو لمقاصد أخرى فذلك لا يجوز، بل هو من نواقض الإسلام.
لأنه لا يمكن تعلمه إلا بالوقوع في الشرك، وذلك بعبادة الشياطين من الذبح لهم، والنذر لهم، ونحو ذلك من أنواع العبادة، والذبح لهم والتقرب إليهم بما يحبون حتى يخدموه بما يحب، وهذا هو الاستمتاع الذي ذكره الله سبحانه بقوله تعالى: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثامن.
|
| هل يمكن للمسلم أن يعالج نفسه بنفسه بالقراءة والنفث في الماء؟ | المفتي : الشيخ بن باز | كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أحس بمرض ينفث في يديه ثلاث مراتٍ بـ {قل هو الله أحد} و "المعوذتين"، ويمسح بهما في كل مرة ما استطاع من جسده عند النوم عليه الصلاة والسلام، بادئاً برأسه ووجهه وصدره، كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها في الحديث الصحيح، ورقاه جبرائيل لما مرض في الماء بقوله: " بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك " (ثلاث مرات)، وهذه الرقية مشروعة ونافعة.
وقد قرأ بلال في ماءٍ لثابت بن قيس رضي الله عنه، وأمر بصبه عليه، كما روى ذلك أبو داود في الطب بإسناد حسن... إلى غير هذا من أنواع الرقية التي وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم رقى بعض المرضى بقوله: "اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثامن.
|
| يقال إن هناك رجالٌ "من رجال الخطوة" وهم يحجون بدون وسيلة مواصلات، ويقال إنهم يحضرون الجنازة في مكة وهم أصلاً موجودون في منطقة بعيدة جداً، فهل سخرت لهم الريح مثلاً في تنقلاتهم؟ نرجو التوجيه. | المفتي : الشيخ بن باز | هذه الأمور لا أصل لها في الشرع المطهر، وهي من خرافات بعض الناس الباطلة، وقد يدعيها بعض الصوفية الذين يزعمون أن لهم كرامات يستطيعون بها أن يصلوا إلى مكة من دون سيارات ولا طائرات ولا غير ذلك وهذا من خرافاتهم وكذبهم، وقد يكون لبعضهم اتصال بالجن وعبادة الجن فتحمله الجن إلى مكة وغيرها، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله وغيره من أهل العلم.
فالخلاصة أن هذه الأخبار إما أن تكون من قبيل الخرافات التي يقولها بعض الصوفية وأشباههم من الذين يزعمون أنهم أولياء ولهم كرامات وهم كاذبون في ذلك. وإما أن يكون من أولياء الشيطان فتحمله الشياطين وتنقله من مكان إلى مكان، لأنه عبدها وأطاعها فلما خدمها وعبدها خدمته في النقل من مكان إلى مكان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز. المجلد السادس. |
| أصل اللغة السريالية و سبب استخدام بعض الرقاة هذه اللغة ما.... احد أفراد عائلتي مصاب بمس و قد جاء احد الرقاة و استخدم اللغة السريالية ... وأثناء الرقية ارتفعت يد احد أفراد عائلتي و أخذت الرجفان ... أريد التأكد من شرعية ما حدث ؟؟ و هل الشيخ كان راقي شرعي أم مشعوذ ؟؟؟؟؟؟ و جزاكم الله الخير . أتطلع لردكم بتسرع وقت ممكن و شكرا لجهودكم . أخوكم محمد
ج (95) / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،، ونشكرك نحن ــ أيضاً ــ على تواصلك ، أما عن السؤال : فالسّريالية كلمة تعني في اللغة الفرنسية " ما وراء الواقع " ، وهي ليست لغة مجردة بل هي مذهب وحركة فلسفية سفسطائية ينفي أصحابها أثر الحقائق الدينية والعقلية واللغوية وغيرها على الإنسان . ويزعمون أن عالم اللاَّشعور أو اللاوعي هو المؤثر في شخصيتنا وسلوكنا وتصرفنا ودوافعنا دون أنْ نعي آلية هذا التأثير . وقد نشأت هذه الحركة في حجر الدادائية وتفرّعتْ عنها وخَلَفتْها ؛ وكان ذلك على يد رجل يقال له أندريه بروتون انفصل عن الدادائية وأصبح رائد الزمّرة السريالية التي أنشأها حوله في عام 1924م وأصدر بيانها الأولَ مازجاً بين الدادائية والفرويديّة ، وفي عام 1966م هلك بروتون ، وبموته توقَّفت الحركة السريالية رسميّاً . ولكن أفكارها واتجاهاتها استمّرت من هنا وهناك ، دون مرجعٍ مركزيْ ، وهي تعتمد في التعبير عن نفسها على أمور منها : " الكتابة الآلية " وهي عبارة عن : هذياناتٌ كما في حالات الأحلام والجنون يجري فيها الكلام من دون وعي، وتتخلّلها صَحَوات ، والذي يدخل هذه التجربة يطلق نفسه على سجيّتها ويُملي كل مايخطر بباله من التداعيات أو يدوّنه في حالة الصحو دون تنقيح أو تجميل أو زيادة أو نقص، وقد يستعينون للدخول في هذه التجربة بالمخدرات . " إطفاء النور والكلامُ دون وعي " ، في جوٍّ من الفوضى والاختلاط وكأنهم سُكارى أو مجانين يهذون ولا يعرفون حدوداً لخيالهم . " التنويم المغاطيسي "، وتدوين أحلام اليقظة ، ونحو ذلك . أما من جهة اللغة ؛ فلا يعترفون بأي لغة بل يتكلمون بلا ضوابط أو حدود كلاماً لا يفهمه حتى من يتكلم به ، يقول بيير روفيردي ــ أحد رموزهم ــ ( كما في بيانات السريالية ص 45 ) : "دع الكلمات تتكلّم وتقول ما تريد قوله ، متناسياً ما كانت تحمله من المعاني في الآداب السابقة ، دعها تعمل وتؤثر مستقّلةً ، تتزواج فيما بينها أو تتنافر مؤلفة صوراً وكاشفةً عن واقعٍ لم يقُلْه أحدٌ بالضرورة . ومن مقاطعهم المشهورة قولهم : "النجار المجنح يغوي الطير المسجون - بحّار السنغال سيأكل الخبز المثلث الألوان ... ". إذا تبين هذا ؛ فما يفعله هذا الراقي ليس من الرقية الشرعية في شيء ، بل هو دليل على أنه مشعوذ مبطل ، والرقية الشرعية تكون باللغة العربية أو باللغة التي يتحدث بها الراقي من دون تقصد للغة معينة ، فضلاً عن هذا الهذيان . وقد ثبت عند أحمد وأبي داود عن جابر رضي الله عنه قال : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة ؟ ] وهي الرقية بغير الأذكار الشرعية [ فقال صلى الله عليه وسلم : " هي من عمل الشيطان " حسنه الحافظ وغيره . فلا يجوز الذهاب إليه ومن فعل بعد العلم فقد استحق الوعيد الثابت في صحيح مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ". |
| |
|
همس المشاعر المدير العام
عدد المساهمات : 176
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
قلب الحياه
| موضوع: رد: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الأربعاء ديسمبر 29, 2010 9:48 am | |
| | |
|
بحار بلا سفينه المدير العام
عدد المساهمات : 226
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الحياه
| موضوع: رد: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الخميس ديسمبر 30, 2010 12:11 pm | |
| | |
|
قطرات حائرة المدير العام
عدد المساهمات : 31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
اسكندريه
| موضوع: رد: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الجمعة ديسمبر 31, 2010 7:42 am | |
| | |
|
جنى المدير العام
عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الحياه
| موضوع: رد: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الإثنين يناير 03, 2011 10:21 am | |
| | |
|
سهام الورد المدير العام
عدد المساهمات : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
http//sanaa56.yoo7.com
| موضوع: رد: تفسيربعض الايات القرانية واحكامها المستفيضة الأربعاء فبراير 02, 2011 5:28 am | |
| | |
|